نحو تأسيس تجمّعٍ لبلديات بيروت الكبرى لمعالجة مسائل الصرف الصحي والنقل والنفايات على مستوى المدينة الكبرى

في إطار الشراكة ما بين نقابة تجمّع البلديات للصرف الصحي لمنطقة باريس (SIAAP)، ومدينة نوجان سور مارن الفرنسية ولجنة رؤساء البلديات اللبنانية ومكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية، انعقد مؤتمر لعرض ومناقشة مشروع دعم عملية تأسيس تجمّع بلديات بيروت الكبرى يوم الأربعاء الموافق فيه 11 كانون الأول 2013 من الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف في بلدية الجديدة - البوشرية – السّد.
 
تبلورت فكرة هذا المشروع الطموح انطلاقاً من رغبة المنتخبين اللبنانيين الذين طلبوا من مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية دراسة مختلف الإمكانيات والآليات التي تسمح بتأسيس تجمّعٍ رسمي قانوني، مع أخذ الدعم المقدّم في إطار التعاون اللامركزي أو من قبل الجهات المانحة بعين الإعتبار.
 
استجابةً لما أعرب عنه المنتخبون، قام مكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية ونقابة تجمّع البلديات للصرف الصحي لمنطقة باريس (SIAAP) بصياغة الخطوط العريضة لمشروع دعم عملية تأسيس تجمّع بلديات بيروت الكبرى.
 
وينبغي لهذا المشروع أن يسمح في نهاية المطاف بمقاربة بعض المسائل الضرورية في ما يتعلق بتنمية منطقة بيروت الكبرى بشكلٍ جماعي أي على مستوى المدينة الكبرى، ومن هذه المسائل نذكر معالجة مياه الصرف الصحي والنقل وإدارة النفايات.
 
وجمع المؤتمر البلديات الـ15 الواقعة ضمن المحيطين الأول والثاني لبيروت الكبرى، فضلاً عن ممثلين عن نقابة تجمّع البلديات للصرف الصحي لمنطقة باريس (SIAAP) ومكتب منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان/ المكتب التقني للبلديات اللبنانية والعديد من المؤسسات الرسمية والدولية. ويرمي هذا المؤتمر إلى إطلاق نقاشٍ حول تحديات التحول إلى مدينة كبرى وحول الإشكاليات الواجب معالجتها في إطار تجمع بلديات بيروت الكبرى.

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon