"من جد وجد ومن زرع حصد"

أهالينا الكرام
 
"من جد وجد ومن زرع حصد."
 
إن هذا المثل العظيم يجب أن يتجذر في عقولنا وقلوبنا كي نحقق ذاتنا ونكون على يقين بأننا نحن من يصنع مستقبلنا...أقول هذه الكلمات لأنني اليوم بالذات شعرت بالفخر أثناء وجودي في بلدية بعورتة بناء على دعوة تلقيتها من رئيسها الأستاذ أحمد العياش إذ دعاني مع رؤساء بلديات منطقة الشحار و عرمون والطبيب فؤاد خداج لاستقبال خبراء ومتخصصين بيئيين جاؤوا من قبل منظمة الصحة العالمية وقاموا بزيارة مطمر الناعمة بهدف الكشف عليه في خطوة هي الأولى من نوعها بهدف تلبية الطلب الذي كان قد تقدم به رئيس بلدية بعورتة إلى منظمة الصحة العالمية يتضمن طلب إرسال خبير بيئي لفحص مدى التلوث الذي سببه مطمر الناعمة في الهواء والتربة والماء والمحاصيل الزراعية والأشجار وللكشف عن مدى حجم الأضرار التي أصابت البيئة. 
 
وبعد أن زار الوفد مطمر الناعمة ، وصلوا إلى مقر البلدية في بعورتة حيث عقد اجتماع تحدث فيه رئيس البلدية أحمد العياش عن مدى المعاناة التي يعيشها أهالي بعورتة والمنطقة بسبب الروائح الكريهة والغازات السامة المنبعثة من المطمر وتأثيراتها السلبية على الصحة العامة والبيئة... وأضاف أنه ما يهمنا هو إقفال المطمر ومعالجته وإلا فإن تداعياته وتأثيراته السلبية ستبقى مستمرة لمدة 20 - 25 سنة في حال لم تتم معالجته بالشكل المطلوب.
 
ثم تحدث مستشار إدارة البيئة والإستدامة في منظمة الصحة العالمية الأستاذ راقي الزغندي قائلاً أنه سيتم تشكيل فريق عمل تقني من المتخصصين والخبراء البيئيين للقيام بالدراسات والأبحاث لمعرفة درجة التلوث الحاصلة وإصدار التقارير المبنية على مقاييس وأسس علمية واضحة وصحيحة ودقيقة. 
 
وأضاف بأن منظمة الصحة العالمية كجهة محايدة جاهزة لتقديم المساعدة لهذا الفريق في كل ما يتعلق بالأمور التقنية وتنفيذ الدراسة بهدف الوصول إلى نتائج صحيحة ترضي الجميع.
 
وخلال الإجتماع طرحت سؤالاً على الأستاذ الزغندي حول تقييمه لوضع مطمر الناعمة؟؟ فأجاب أنه بعد إجراء الفحوصات والدراسات سيتم إعطاء التقييم الصحيح لوضع المطمر. لكنه من جهة أخرى، اعتبر أن التحرك الشعبي الذي قامت به حملة إقفال مطمر الناعمة والأهالي والجمعيات البيئية والبلديات كان له مفعول قوي تمثل في إصدار قرار بإقفال المطمر ب2015/1/17، وأكد أنه لو لم يتم هذا التحرك لبقي المطمر مستمراً لعامين آخرين، لأن المساحة المتوفرة حالياً تستوعب الطمر لمدة عامين.
 
وبعد أن انتهى الإجتماع، قام رئيس البلدية باصطحاب الوفد في جولة في بلدة بعورتة عند الأماكن السكنية المطلة على المطمر. 
 
وفي الختام أود أن أشير بأنني ومنذ أن بدأت النضال من أجل إقفال مطمر الناعمة، قمت بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية طالبة منهم إرسال خبير إلى منطقتنا وقرانا المحيطة بمطمر الناعمة لمعرفة مدى التلوث الحاصل، فكان ردهم أن هذا الطلب يجب أن يتقدم به رئيس بلدية لإحدى القرى المجاورة للمطمر حتى تتم الموافقة عليه، وما إن أطلعت "الريس" أحمد العياش على هذا الأمر وطلبت منه القيام بذلك حتى لبى طلبي مسرعاً وعلى الفور، بل وبقي على تواصل مع المنظمة وتابع الموضوع حتى تمت الموافقة عليه واليوم كانت زيارة الخبراء والمتخصصين للبدء بتنفيذ هذه المهمة.
 
ولأجل ذلك لا يسعنا إلا أن نتوجه بتحية شكر ومحبة وتقدير لرئيس بلدية بعورتة الأستاذ أحمد العياش، وندعوا له ولكل من يسعى جاهداً لوضع حدٍ لمعاناتنا وإقفال مطمر الموت ومعالجته.
 
أيضاً نتوجه بالشكر والتقدير لكل مواطن شارك بالإعتصام عند مدخل المطمر، فهذا التحرك قلب الموازين وحقق ما كان في نظر الكثيرين مستحيلاً تحقيقه ألا وهو إصدار قرار حازم وحاسم بإقفال مطمر الناعمة في 2015/1/17 والسعي الجدي من قبل المسؤولين لمعالجته.
 
الإعلامية والناشطة البيئية
راغدة الحلبي
 
10-3-2014 

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon