حريق هائل جنوب بعبدا اجتاح أحراجاً وهدّد منازل وكشف عورات الدولة القاصرة عن صيانة 3 طوافات - See more at:

انجلت عاصفة النار التي حاصرت أحراجاً وأودية ومرتفعات ومنازل في محور بطشية - وادي شحرور في جبل لبنان الجنوبي صباح أمس، إنطلاقاً من وادي الست، وامتدت الى دوحة عرمون واطراف بعبدا واليرزة، واستمرت طوال النهار، عن كارثة بيئية من شأنها دفع لبنان الأخضر نحو مزيد من التصحّر... والتفحّم.
منذ الصباح، تحوّلت منطقة الحريق شبه منكوبة، واقتربت النار من المنازل متسببة بحالات اغماء في صفوف سكانها الذين أخلوها تحسباً للأسوأ، فيما شارك جنود الجيش وعناصر إطفاء من الدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت، بمؤازرة طوافات عسكرية، في مكافحة النار والعمل لمحاصرتها، في ظل رياح ساخنة سعّرت ألسنتها، وجعلت جهودهم مضنية.
وحاصر الحريق منطقة بعبدا بدءا من وادي شحرور، بطشية، خندق الرهبان، اليرزة وصولا الى القصر الجمهوري حيث التهمت النار مساحة واسعة من الثروة الحرجية، وهددت نحو مئة منزل أخليت من السكان، قبل أن تتمكن فرق الاطفاء من إبعادها. كذلك عمدت مدارس عدة في المنطقة المجاورة الى إجلاء طلابها خشية امتداد الحريق.
وبعد الظهر، أمكنت السيطرة على الحريق بين بطشية وبعبدا، فيما ركزت فرق الاطفاء جهودها على مكافحة النار في الأحراج بين بعبدا والجمهور، وواصلت عمليات تبريد الارض خوفا من تجدد الحريق.
وفي حين أثيرت تساؤلات عن سبب عدم استخدام طوافات "سيكورسكي" الخاصة بإطفاء الحرائق، تبين أنها داخل مخازن قيادة الجيش تنتظر قراراً حكومياً بإرصاد اعتمادات مالية لصيانتها. ونقلت "وكالة الأنباء المركزية" عن الوزير السابق زياد بارود أنه اتصل بقائد الجيش العماد جان قهوجي الذي أبلغه أن الجيش تلقى هبة من شركة طيران الشرق الأوسط بقيمة 300 ألف دولار لصيانة هذه الطوافات، متوقعاً أن تعود الى التحليق في أقل من شهر. 

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon