قريباً... تدوير النفايات في جبل محسن- التبانة

لا يمر يوم في لبنان من دون ان نسمع عن أزمة نفايات هنا و هناك. مكب صيدا, مطمر الناعمة, و مكب الكرنتينا, جميع هذه العناوين كانت الدلالة لأزمة النفايات المتفاقمة منذ سنوات. أطلقت جمعية "يوتوبيا" مشروعها لفرز النفايات منذ بداية 2014, حيث نظمت عدداً من النشاطات كان اخرها حملة توعية لفرز النفايات في 30 مدرسة و 6 جامعات, من خلال نشر مجموعة من المستوعبات المتخصصة بجمع البلاستك و التنك و الورق.
 
و نظمت مجموعة من تلامذة ثانوية جورج صراف الرسمية في طرابلس نشاطات بيئية ضمن هذا المشروع لمناسبة يوم الارض, اذ تمت كتابة ثلاث كلمات على الحائط لمراحل إعادة التدوير RECYCLE,REDUCE,REUSE , و استخدمت المواد المستعملة كأغطية المياه المعدنية, تنك المشروبات الغازية, و الحشيش الأخضر, و ذلك دعماً للبيئة.
 
يؤكد رئيس جمعية "يوتوبيا" شادي نشابه ل "مهارات نيوز" ان هذا المشروع يتضمن هدفين احدهما بيئي يتمحور حول فرز النفايات و الاخر يتعلق بخلق فرص عمل للشباب من مناطق النزاع سواء جبل محسن او باب التبانة.
 
و يضيف نشابه "قام المشروع الى حد الان بتشغيل تسعة شباب, و ذلك من خلال عملهم على جمع المواد المفرزة من خلال بلاستيك و ورق و تنك من المدارس و إعادة بيعها بعوائد مالية جيدة".
 
في المقابل أشار نشابه الى ان المشروع مستمر, و ستتعاون الجمعية مع بلدية طرابلس لتزويدها بمستوعبات لفرز النفايات و سيارات نقل للمساهمة في تدوير النفايات, و تحويل العائد المادي من هذه العملية الى البلدية للإستفادة منها في مشاريع تنموية اخرى. كما ستقوم "يوتوبيا" بنشر مستوعبات الفرز في المناطق التي نظمت نشاطات سابقة فيها, و خصوصاً في مناطق النزاع في جبل محسن و باب التبانة.

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon