كل شي بتكبو بيرجعلك على شاطئ نهر الكلب

أقامت منظمة إندي-أكت نشاطاً بيئياً في مدينة ضبية, منطقة نهر الكلب ضمن حملة "كل شي بتكبو بيرجعلك, بمشاركة عدد من الناشطين في المجتمع المدني و البيئي و عدد من الكشفيين و قاموا بتنظيف شاطىء نهر الكلب من النفايات العضوية و البلاستيكية.

تأتي هذه الحملة و هي الأولى من نوعها من ناحية تنظيف شاطىء لجمع أكبر عدد من المواد البلاستيكية, بعد حملة تنظيف شاطىء صور, برك رأس العين و التي جمعنا خلالها أكثر من مئة كيساً من النفايات البلاستيكية و أكثر من ستين كيساً من النفايات العضوية خلال ساعتين من الزمن. تأتي هاتان الحملتان ضمن مشروع البحر .. المحطة الأخيرة؟ مشروع النفايات البلاستيكية.

 

يهدف المشروع  بشكل أساسي إلى إقامة معرض للبلاستيكيات المستخرجة من البحر. فالمشروع نفذ من قبل متحف زوريخ ويجول في كل أنحاء أوروبا وبتمويل من مؤسسة دروسوس. والآن تقوم هذه المؤسسة بتمويل مشروع مماثل سينفذ بأربع بلدان عربية هي: مصر، المغرب، الأردن، ولبنان.

 

ويتضمن المشروع أيضاً توعية متكاملة على موضوع النفايات والإستهلاك السليم للمواد وخاصة البلاستيكيات. فالتوعية هي أساس المشروع في لبنان وترتكز على توعية بيئية في المدارس وتوعية طلاب المدارس الرسمية خاصة على قضية حماية البيئة وتشجيعهم على تبني ممارسات صديقة للبيئة. فالخطوة الأولى نحو بناء مجتمع يحترم البيئة تتمثل في بناء مواطنة تدرك تماماً حجم التحديات التي نواجهها. وأفضل الطرق لتحقيق هذا الأمر هو تثقيف وتوعية طلاب المدارس لبناء هذه المواطنة. 

 

سيتم اقامة معرض لهذه البلاستيكيات لمدة ثلاثة أشهر تمتد من 27 تشرين االثاني 2014 حتى 27 شباط 2015 وهدفه  توعية المجتمع اللبناني والطلاب. نحن نطمح في المساهمة في ايجاد حل لتفاقم مشكلة النفايات الصلبة في لبنان والمساعدة في ايجاد حل مستدام ومتكامل لمشكلة ادارة النفايات ورفع مستوى الوعي عند المجتمع لمشكلة النفايات الصلبة حيث سنشجع الطلاب على تخفيض معدل الاستهلاك والتقليل من استخدام المواد والمنتجات الغير قابلة لإعادة الاستخدام وإعادة التدوير، تمهيداً للقضاء على استخدام هذه المواد والمنتجات والوصول الى مرحلة صفر نفايات.

 

Take Action

Join IndyAct Communications Team
We need your help to make a difference!

Give to the cause
Help power the movement

Say Hello!


We would love to hear from you. Let’s have a talk

Contact Info


IndyAct

Rmayl, Nahr str.
Jaara bldg. 4th Floor
Telephone: +961 1 447 192
Fax: +961 1 448 649
P.O.Box: 14-5472, Beirut, Lebanon